اسرار علم الباطن
 اسرار علم الباطن
قناتنا على يوتيوب

الانتقال للخلف   أسرار علم الباطن > الحوار العام > مشاركات حرة

مشاركات حرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 22-03-2015, 10:13   رقم المشاركة : 1
بواب سقر
 
الصورة الرمزية بواب سقر






بواب سقر غير متواجد حالياً

بواب سقر تم تعطيل التقييم


افتراضي قال من يحي العظام وهي رميم

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

خلال سلوكي سبيل الرشاد اتخذت الاحترام منهج لي في النقاش، ولم أسيء الى اي طائفة او دين، ولم انقص من اي عرق او جماعة.

وهنا ساواصل ذلك لان سعينا لهدفنا اصيل، وهو امر جليل.

سا ابين ردي كما وعدت للغالي الادريسي
و الاخوية البيضاء
والعزيز ناساريت


تقول الاية الثالثة من ايات تسخير تاج الملوك المتصلة بدائرة العرش
المتصلة بالملك.احمد

أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60) أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (61) أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (62) أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63) أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (64)

ونظيف تكملتها

قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65) بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْهَا بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمُونَ (66) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَإِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ (67) لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (68)



الآن سنصل سويه من خلال تحليل واف لكل شيء وسنعرف كيف يتم اانف
النقض بالحجة لا بالتجريح او اهانة الاخر.

قريبا خلال هذا الموضوع.







رد مع اقتباس
قديم 22-03-2015, 11:21   رقم المشاركة : 2
محمد ال عباد
 
الصورة الرمزية محمد ال عباد






محمد ال عباد غير متواجد حالياً

محمد ال عباد has a brilliant future


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

بسم الله فاتح الوجود
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

منذ ساعات وجهته سوال لصديق على الفيس استصغر عقليه فطرتى وحب ان يضعنى على وتر الاله والخالق
فتعجبت من شئ وفكرت قليلا وجت انه على حق وانا على حق
فتذكرت شيخ نجم المعارف
فوجت نفسى استرسل فى عوالم النفس و انواع النفوس من ثم الهرم والعقل ومراتب العقول ومن ثم القلب والعرش ومن ثم الحقيقه وادراكها وسمواتها ومن ثم وقفت امام صوره شيخى المهدى الادريسى الرحالى قدس الله سره وقلت الحق ما هو الحق اى شيخ تحار فى مدارك فهومكم العقول والقلوب والارواح
فعدت الى ما انا فيه وما اعجز عنه فوجت الجميع على حق ولكن اى حق وحقيقه

يقول شيخنا اختلافنا فى الكلمات ولكن الحقيقه واحده من اى مكان تشير اليها هى الحقيقه ، انت لست مهم لانك راحل وفانى والحقيقه باقيه

بسم الله الرحمن الرحيم
لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ۖ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ







التوقيع :
قوله ألحق وله الملك .. الله نور السموات والأرض ..
رد مع اقتباس
قديم 22-03-2015, 13:49   رقم المشاركة : 3
بواب سقر
 
الصورة الرمزية بواب سقر






بواب سقر غير متواجد حالياً

بواب سقر تم تعطيل التقييم


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

الجزء الاول \

أكتب بخصوص الموضوع الذي اثار حفيظة عدد من الاخوة ، وربما تسبب فيي سوء فهم للمعتقد او المناهج الدينية المخلتفة وتم اسقاط عدد من الصفات والخصائص التي تصورها كاتب المقال على الضفة الاخرى المؤلهة من يهود او مسيحين ولا شك المسلمين .
خلال مقالي سأعتمد محاكاة لسياق الفكر " الالحادي" الذي تبناه المقال ، كون المقال المنقول بعنوان سامحك الانسان يا الله " من منتدى الملحدين العرب ، وفي الاساس يعود لصاحبه مدون باسم رسول الانسانية مصري الجنسية وقد كتبه في الفترة ما بين 2008 -2009 في مدونته الخاصة دين الانسانية.
انا هنا اعيد فتح باب النقاش من وجهة نظر تدليلية وليست انشائية ، اي اني لن اعتمد القران و السنة دليلا لان الطرف الاخر لا يؤمن بها ، او يشكك في صحتها .
ولذلك الفكرة ستقابل الفكرة ، والدليل يواجه النقيض ، اما عن الاسماء التي ذكرتها للأخوة الاجلاء ، فهم ليسوا من الفئة التي اقصد ، اي اني لا اصنف الناس بملحدين ومؤمنين ، ولكن رأيتهم يتسائلون بخصوص الذي ورد ، وحيث انه من وجهة نظرهم حري التحقيق و المكاشفة لتتضح الصورة ، هل نحن مغيبين او مخدوعين .
ولان الحقيقة ما تسعون اليه ايها السادة ، فالحقيقة ليست كلمة او عبارة ، ولا ايمان او كفر ولا دليل او خيال.

الحقيقة غير موجوده في صيغه لان درجة الوعي لا تحتملها " تتسائلون لماذا القران يتحدث بلسان ملوك القرون الوسطى" لانه وقع في السنة قوم هم من ذات المرحلة ، ولو تحدث عن القنبلة والطائرات لقيل عن صاحبه مجنون، ( أصلا هو اتهم بالجنون وهو يكلمهم بما يعقلون ويفهمون )
طيب لوكانت الحقيقة لا يمكن ادراكها كيف يمكن وصفها

الحقيقة مكعبة ، عندما تنظر الى المربع ( مربع الايمان ) فانت تنظر لوجه واحد فقط ، وهناك خمسة اوجه لا تراها ، واذا اعتمدة على وجه واحد كحقيقة مطلقة ستهلك عند اول وجه تواجهه من الاوجه المخفية سابقا عنك ، ولذلك عند كل مربع نعمد على انطلاق ثلاث ( مثلث) لفهم الوضع من خلال النسق الطبيعي وتفسير القوى ، وحاليا العلم التجريبي ، ولذلك × المثلث × اما ان يكون نوراني يتفاعل بصدق وتناسق مع كل انقلاب ، واما يكون ظلماني يقضي عليك ، كما قضت عدد من الفصائل البشرية نحبها وانقرضت ولا ااقول عوقبت او اعدمت .



هذه بداية و وتقديم واعتذر ان كان ما اقوله غبار يسبب الحساسية للبعض ، وسيمتد حوارنا لعدد من الايام او الاسابيع اعتمادا على تفرغي للكتابة و تلخيص البراهين من الطرف الاول و البراهين من الطرف الثاني ، و وجهة نظري في الموضوع .
المحاور المقبلة : 1-سأعرف الالحاد ومن هم المؤلهة
2- لمحة تاريخية عن الفكر الالحادي






رد مع اقتباس
قديم 22-03-2015, 15:25   رقم المشاركة : 4
ايت صواب
 
الصورة الرمزية ايت صواب






ايت صواب غير متواجد حالياً

ايت صواب has a brilliant future


نحكخمحك رد: قال من يحي العظام وهي رميم

السلام عليك اخي الحبيب بواب سقر
أشجعك على هدا الموضوع بارك الله فيك
وادع الله تعالى ان يفتح بصائرنا وقلوبنا وعقولنا جميعا لتقبله و لفهمه ولمناقشتك في محاوره
كما ارى شخصيا ان كل واحد حر في فتح اي موضوع محترم لقوانين هدا المنتدى بدون الدخول في التعصب او الاستعلاء او فرض الأفكار او الانحيازات الفكرية لجهة ...........
وارى ان كل هدا لا يزيد الا في علو وتوهج ولمعان بريق هدا المنتدى
وكل من يحس بالتعصب او لا منطقية ما دكرت في موضوعك على العموم
اقول له تحرر تحرر تحرر وناقش الفكرة تقابل الفكرة
ولي عودة او إطلالا تعلى موضوعك الراقي اخي الغالي وإنشاء الله نشارك بارائنا







التوقيع :
من كتابات شيخنا الجليل شيخ الأسرار
لا تعجلوا في اي شيء فالعجلة سبب من اسباب الفشل او التأخر .. و لكن تأمل و صف النية و اليقين في الله عز و جل فهو سبحانه المعطي الوهاب ..
*****************************
ما تطمعش - ما تزربش - ما تيقش

*****************************
كلما زاد الفكر والحكمة زاد الهم والغم
وكلما توسعت المعرفة كبر العقل ونما والفكر تراه قد سما ..
رد مع اقتباس
قديم 22-03-2015, 15:38   رقم المشاركة : 5
الباسل
 
الصورة الرمزية الباسل






الباسل غير متواجد حالياً

الباسل has a brilliant future


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

لك منى كل تحية مفعمة بالمحبة و النور

ننتظر منك ايها الغالى و شكرا جزيلا على طرحك

و ارجوا ان يكون النقاش فى اطار لامع بدون ادخال الحظ النفسى فى الكلام كي يكون نصرة للحق و الحقيقة

تحياتى ايها المغوار







التوقيع :
أفضل الناس الصادقون، و أحسنهم الأوفياء، و أتقنهم من صفا قلبه من الأكدار، و أسعدهم من تعلق قلبه بربه
رد مع اقتباس
قديم 22-03-2015, 20:28   رقم المشاركة : 6
بواب سقر
 
الصورة الرمزية بواب سقر






بواب سقر غير متواجد حالياً

بواب سقر تم تعطيل التقييم


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

الجزء الثاني /
المنهجية التي سأنتهجها
عدم المصادرة ، وهوعدم الاعتماد على كلام الوحي سوى كمثال اونطلاق كونه فاتحة خير بالنسبة لي ةشخصيا وهو ما أؤمن به وليس كدليل على الحجة ، كونه يمثل للفئة الاخرى كلاما عاديا ، وسنسلك المنطق والبرهنة وسابرز مصادر الالحاد والايمان من كتب ومقالات ومصادره خلال الحديث.
بعيد ا عن الموضوع ستحسون اللذة الفكرية خلال هذا المقال والذي يتلوه لاننا سنمر سويا من خلال عملية بيان التشابه والتخالف و مقابلة بين فريقين
سيكون عقلك في قمة نشوته من خلال تقييمه للحجج والتعيين والاستنتاج .
عن اي اله نتحدث ؟ سؤال طرحته على اخي الادريسي سابقا . وساطرحه مجددا وابينه خلال حديثي القادم .
كل طائفة في شتى بقاع الارض لها اله خاص ، حتى لو اتفقت ان هناك ثلاثة الهه ، او اله واحد ، وبين المسلمين انفسهم يختلف تصور الاله بين كل فرقة و اخرى ، ويصل الاله في صفته لدرجة التجسيم عند السلفية كانه شخص او انسان ، وهنا وجب التنبيه اننا سنحدد مبحث الاله ومحدداته لاحقا .

ui ما الالحاد ؟
# مذهب الالحاد أو الالحاد هو : هو الايمان بعدم وجود الاله او الالهه ( وتم تشويه هذا المذهب حيث تم وصفهم الانسلاخ الاخلاقي او الانحراف و الفساد ) والجدير بالذكر ان العديد من الملحدين هم اناس مرهفي الاحساس وربما مبدعين ولكنهم لا يؤمنون بالله او اي من الحساب وغيره .

قال أحدهم : هل يمكن ان نكون جيدين من دون اله ؟
والسؤال استطرادي على الراي السابق ان الملحد يمكن ان يكون ذو خلق ، وهو امر لا ننكره ابدا وهذا كاي طائفة تجد فيهم الخلوق أو الفسوق ، هذه منظومة اخلاقية تتعلق بالبئة والثقافة وعوامل اخرى .
كارل سيجن (صاحب البرنامج المشهور كوزموس ) في كتابه عالم تسكنه الشياطين ، زعم انه يمكن انضفي على الانسان حياة اجمل بالمذهب الالحاد بدل المذاهب الاغترابيه التي تبعد الانسان عن جوهر ذاته في حد وصفه ، وهو ذات الراي الذي ذكره " فولر باخ " في كتابه جوهر المسيحية . وطبعا اختلف في الراي والمضمون عن ماسارا اليه وغيرهم .
ولذلك من الفخاخ التي ينصبها الملحدون هي خيرية الانسان محتجين بان النفع والخيرية لا تقترن بالدين .

وتطور الفهم والمذهب الالحادي عبر العصور ، كنتيجة او مسايرة لتطور الدين والتأليه .
وكمثال في عصر سقراط تم الحكم عليه بالاعدام لانه ملحد ، وكان الحاد سقراط ( رحمه الله) بالنسبة لزمانه هو دعوته الى توحيد الالهه ويمكنكم الرجوع الى حوارت افلاطون مترجمة للعربية .
ولذلك الالحاد نسبي فمحمد صلى الله عليه وسلم كان بالنسبة لالهة قومه ملحدا ، فالموحد لدى المشركين ملحد ، والذين يشركون في التوحيد يمسهم تعريف الالحاد ، ليتطور التعريف ويشمل الالحاد عن اله بعينه .

ولذلك يعتمد التصنيف بمن هو ملحد او غيرملحد على مفهوم الاله بالاساس ، ومن ثم نرى مدى تقبل الفئة لهذا الاله اي كان.
وهنا اشير ان الانسان ان لم يكن ينكر الذات الالهية فهو ليس بملحد ، فهناك العديد من مفكري وعلماء المسلمين والعرب كابن رشد وابن سينا تم تكفيرهم و وصفهم بالالحاد ، الا انهم لم ينكروا الذات انما انكروا ماهو دون ذلك .

محمد ابن زكريا الرازي انكر في كتاب له نفى الحاجة الى النبوة و الرسل وقال " العقل اغناك عن النبوة|" رغم ايمانه بوجود اله الا انه اعتقد بعدمة وجود نبوة وان الانبياء سحرة ، ولذلك هو لم يلحد في الله ولكن الحد في النبوة ولا شك انه تهاوى في رايه ويمكن لنا تخصيص مبحث خاص في مسالة النبوة من عدمها وهل نحتاج اليها او لا ، ولكن ليس في مقالنا هذا .

الفرنسي اندريه لا لاند في قاموسه : "لا يمكن في تعريف هذه المفردة" ويقصد الالحاد !! حيث من يلحد هنا هو مؤمن هناك ومن يؤمن هناك هو ملحد هنا ، ويضيف " مامن تهمه مثل الالحاد على مر العصور ، ويكفي الانسان ان يخالف مجتمعه في افكاره وتوجهاته مهماكنت فاسقه او منحله او العكس " و نذكر آية أَخْرِجُوا آل لُوط مِنْ قَرْيَتكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاس يَتَطَهَّرُونَ لانه خالف السائد ، ولذلك لا بد من تحديد كل فترة بعواملها ، لتعريف الالحاد . ولهذا هو نقاش فلسفي وليس لاهوتي .


انتهى الجزء الثاني






رد مع اقتباس
قديم 23-03-2015, 00:43   رقم المشاركة : 7
الأخوية البيضاء
 
الصورة الرمزية الأخوية البيضاء






الأخوية البيضاء غير متواجد حالياً

الأخوية البيضاء has a brilliant future


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

اهلا بك العزيز بواب سقر..

بداية أشجعك على الاستمرار فى الموضوع الشيق...

ثانيا..وجدت اسمى من ضمن من توجه لهم الكلام..لذا فكلامى الاتى سيكون بناءا على ذلك..

بخصوص موضوع العزيز الادريسى فقد ذكرت فى عدة مواضيع اننى لست ملحداً والالحاد ليس جيدا فهو والايمان الاعمى وجهان لعملة واحدة..

هذه النظرة الثنائية للحياة بأنها إما كفر أو إيمان من الاساس هى نظرة وهمية غير حقيقية اصبحت لا اؤمن بها..

فالحياة درجات مثل الوان قوس قزح وليست كذلك كما يتصور اغلب اهل الارض المضحوك عليهم للأسف من ارباب بنى اسرائيل..نعم من يعيش فى البعد الثالث سوف يعيش هذه الفلسفة التى سوف تستهلكه وتجعله مجرد مزود للطاقة ..

لى مذهبى وعقيدتى التى أؤمن بها وعندما تنتهى من موضوعك سوف اقوم انا بتوجيه اسئلة لك حتى اوقفك امام نفسك..لتعرف اين انت..فانا اراك ربوبيا بإمتياز وهذا شئ جيد..ولكنه محطة صغيرة فى سلم التطور الروحى نحو النور..

سلامى لك







رد مع اقتباس
قديم 23-03-2015, 07:10   رقم المشاركة : 8
بواب سقر
 
الصورة الرمزية بواب سقر






بواب سقر غير متواجد حالياً

بواب سقر تم تعطيل التقييم


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

اخي الحبيب انا لم اقل انك ملحد، او الادريسي او ناساريت

انا قلت فقط انكم أثرتم تسائلات، هي تسائلات يصنفها الناس بالالحاد
طبقا للتعاريف المتداولة، انا مستعد لتلقي اي سؤال او نصح
و لا اصنف الناس.

المشكلة في فهم الفكرة وليس في الشخوص، وازعجني الموضوع الأصلي انه
طال الى شخصيات الاخوة اي بالانتقاص وقلة التقدير.


انا لا اصنف الناس واحذر نفسي من ذلك، هل تعلم ان معظم اسماء الطوائف لم تطلقها هي على نفسها، وانما لقبها الاخرون المناوئون لهم.


انا ساواجه الفكر الذي كان مصدر الموضوع، والذي تسائلتم انتم ويمكنك اضافة اسمي معكم ولا عيب في النقاش او السؤال.

العيب حينما نسيء







رد مع اقتباس
قديم 23-03-2015, 19:06   رقم المشاركة : 9
الأخوية البيضاء
 
الصورة الرمزية الأخوية البيضاء






الأخوية البيضاء غير متواجد حالياً

الأخوية البيضاء has a brilliant future


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

شكرا اخى العزيز الى قلبى بواب سقر..*88

منتظر موضوعك بتشوق كبير..
مودتى لك







رد مع اقتباس
قديم 23-03-2015, 21:55   رقم المشاركة : 10
بواب سقر
 
الصورة الرمزية بواب سقر






بواب سقر غير متواجد حالياً

بواب سقر تم تعطيل التقييم


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

الجزء الثالث /
سنواصل تفصيل ماذا نقصد بالالحاد ، ولكن قبل ذلك احب ان احكي قصة لأوشو الحكيم الهندي الشهير رحمه الله تعالى .
قيل له ،" انت لا تؤمن بوجود اله ؟ ، قال : نعم ، اذا انت ملحد ؟ قال : لا ، " واصل اشو حديثه وقال : انا لست ملحدا ولست مؤمنا ، الملحد لا يؤمن بوجود اله ابدا ، والمؤمن يؤمن بوجود اله مشخص ، انا اختلف مع الديانات ، لا يمكن للاله ان يكون شخصا ، هو شيء اكبر من ذلك أطلق عليها الالوهية ، لا يمكن ان تكون صورة الاله مشخصة حسب ما يفكر فيه الانسان ، لان هذا تصور واسقاط . حتى الاحصنة ستفكر بأن الهاه حصان كبير وانها صورة عنه .... الرب ليس شخصا الاله شيء اكبر ." انتهى كلام اشو


اعود للاخوية البيضاء بقولي اني لم اتهم احد بالالحاد ، انا فقط اقيم الفكرة وارد عليها التي طرحها الاخ الادريسي خلال سلسلة من المواضيع ، ورايت انك طرحت تساؤلات ممتازة وهو امر احبه فلا تاخذني على اني ارمي لاي شيء ، ربما الكلمات التي تكتب لا تريك وجهي ولاتكشف عن صدري لتعرف المشاعر التي اكنها من محبة لكم جميعا ، وبالاخص الغالي الادريسي وسابقا منصور وهو يعلم معزته لدي وذلك لا يفسد نقاشنا في فكرة او منطق ولكل مشربه وطريقته ، وصدقني سأعمل جاهدا لكي أتلافى ان تتخلل كلامتي ذرات الغبار ، او رائحة الموت الصدئة ، بل سيكون مزهرا ونافعا لي ولكم .


uiui التصنيفات للاحاد
الالحاد تصنيفا : في كتاب القوانين لافلاطون في محاورته المشهورة ، ذكر ثلاثة اشكال للأحاد،

الشكل الاول : انكار الالوهية
الشكل الثاني : اثبات الالوهية مع انكار العناية الالهية ( ونقصد بالعناية : هو اهتمام الله بخلقه وعنايته لهم وبالاخص الانسان ) ومن لوازم العناية ( ارسال الرسل ) لذلك هناك من ينكرها , ويصنفها افلاطون الحادا.
الشكل الثالث : الالحاد بالقرابين ( أي دفع الضر وجلب النفع بقربان ) .

الشكل الاول نجده منتشر عند الفلاسفة الاولى الطبيعيون السابقون للفيلسوف سقراط ، وهم يؤمنون بأن الطبيعة هي البداية الاولى وهي كافية ولا تعتاج لعامل منفصل لتكون .
ومن هاؤلا نظرية لومليتوس : النظرية الذرية ، حيث فسر النفس والروح والجسد ماديا ، وهي حاليا المعمول به في النهج العملي ، ونافس سقراط في نظريته الاتصاليه وانتقلت الى القرن الرابع عشر ومن ثم ظهرت وغلبت على نظرية سقراط وازاحتها جانبا ، وهي تفسر الخلق بانه من أربع عناصر قد خلق ( الماء ، التراب ، الهواء ، النار ) ، وفي العلم الحديث من المعلوم انها ليست عناصر بل هي مركبات.


الشكل الثاني : وهو انكار العناية وهو يرادف كسل الالهه ولا يتقن خلقه وربما اخطا فيه ( ورد هذا النوع في الموضوع الاصلي بعنوان سامحك الانسان يالله والموضوع الاخر من الشر النظري الى الشر الفعلي)


الشكل الثالث : اعتقاد جلب ودفع الالهه تساوي الاعتقاد بالقضاة المرتشين ومنع افلاطون الاعتقاد بالقرابين .
ولكن محيط افلاطون كان يطبق ذلك وقد شرعه لاحقا خوفا ان يلقى مصير استاذه سقراط . ويصنف افلاطون الامر الحادا ايضا . ولدينا في القران ان القرابين ( الاضاحي ) ليست تصل لله ولكنها تصل للتقوى وكعمل اخلاقي يوزع على الفقراء وهو كالتالي في الاية :لن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَادِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ .
والغريب ان من المسلمين يطبقون الشكل الثالث من الالحاد ، حيث يصلون ويصومون ويزكون ، ولكنهم يرتكبون الكبائر التي هي اذى في الناس من غش واكل مال بغير حق وانتهاك لحقوق الاخرين ، وهذا النوع يفعلون ذلك لانهم يصلون ، اي ان الله يفرح بصلاته وينسى اجرامه ، ولذلك كان الصلاة قربان ورشوة . ومن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر وانتهاك الحقوق فماذا هي الصلاة ان لم تجعلك فالحا .


دينيز ديدرو صاحب رواية الراهبة المشهورة ، يقول :
اصنف الملحدين ، الى : الملحد الحقيقي الذي لا يؤمن بالله ابدا
الملحد المتشكك وهو الذي غير مستقر في رايه ومنطقه رغم الحاده
الملحد الذي يتمنى بان الله غير موجود : حيث ان هذا له بواعث نفسية تجعله يتمنى عدم وجود اله رغم تقبله الفكرة لوجوده .


في العصر الحديث : لدينا عدد من المصطلحات

الحاد مطلق و الحاد نسبي ، او الحاد موجب و الحاد سالب ، الحاد نظري ، والحاد عملي

المطلق/
انكار تام والكون مكتف بنفسه وهو مثيل للمذهب الطبيعي ومن مؤسسيه جون ديوي الفيلسوف البراغماتي والطبيعي ويقول " الطبيعة تفسر نفسها ، والايمان تغريب الانسان عن نفسه " وهو راي ضعيف في نظري حيث ان الدين حسب رايه يجعل الانسان متكاسلا و يلقي بالذريعة على الالهة ، وهو ان كان صوابا في حصول مثل هذه الحالة الا انه لايبرر ولا يدلل سبب عدم وجود اله .

النسبي /
ليس انكارا للألوهية كاملا ولكن انكار تصورات معينة اي الالحاد حسب الفهم والثقافة ، حيث يكون مؤمنا عند طرف وملحدا عند الطرف الاخر ، ومثلا ( زينوفان و انوكسبراس انكرى المفاهيم التشبيهية للألهة مع ان حضارتهما الاغريقية كانت تشبيهية حيث الالهة بشر مضخمون ومجسمون مطورون ، زينوفان قال " اتخيل لوان اهل اتاراكيا يصورن الهتهم لمثلوا الهتم بيض البشرة زرق العيون شقر الشعر ، واتخيل لو ان زنجيا اراد ان يمثل الهه لمثله عظيم المشافر مفلفل الشعر ، واتخيل الافراس ( جمع فرس) اذا ارادت تخيل الهتها لجائت اللهتها على مثالها " فاتهم بالالحاد في زمانه مع انه لم ينكر وجود الاله ، ولن انكر التصورات وقال ان الالهة او الاله اجل من هذه الصور ورغم ذلك صنف ملحدا .

الالحاد النظري :
هو الالحاد بالحجة والبرهان والتنظير والعمل على اثبات عدم وجود اله بالحجة .
الالحاد العملي :
لا ينخرط صاحبه في السجالات ولا فكر فيها ولا يصنف نفسه ضمن الالحاج ، ولكنه يعيش كان الالهة او الاله غير موجودة وذلك بحيث يعيش حياته بالطول والعرض دون ادنى تعبير اواهتمام لاي كيان محاسب ( موجود بكثرة عند كل مجتمع مسللمين ، مسيحين ، يهود ، هندوس .. الخ)

الالحاد السلبي : الخلو من المعتقدات ، وعند الاديان الملية ( الاسلام ، المسيحية ، اليهودية) تؤمن ان الشخص يولد بمزود طبيعي ايماني روحاني ، يسمى عندنا بالفطرة او الميثاق ( لاحقا سندرج البرهان الفطري )
دول باخ : كتب كتاب عن الالحاد ، وزعم فيه ان الطفل يولد ملحد ، وجاء جون سميث في التسعينيات بنفس الكلام واضاف ان الطفل يتعلم الايمان ،

ولكن يمكن القول بان الطفل يملك الادراك للاختيار لا يكون مع هاؤلاء ولامع اؤلاك لان الطفل لايمكنه الاختيار بين الايمان او الالحاد وهو يخرج للوجود لا أدريا ( ورغم ان الحديث الذي يستند اليه ان كل مولود يولد على الفطرة .. الخ الحديث ، الا ان الكلام عن الفطرة وهي الخلقة او اللياقة لتقبل هذه المسائل الاهوتيه ، ولا نجد ذلك الا في الانسان ، حيث لاتجد حيوان بطريقه فطريه يؤله او تجعل لها الهة ، ولذلك الانسان يولد وهو لديه الاستعداد لتقبل فكرة الايمان وان لم يجدها يصنعها ويمكن ان نطلق على الانسان " الباحث عن الايمان "

وفي القران لا يرد حتى للملائكة نص يقول انهم يؤمنون او يكفرون ، الكائن الذي يتعاطى مع الايمان هو الانسان . وهو من في نظري خلقة جعلها الله لدى الانسان ليبحث عن الاله وهو كائن المتشوق للغيب و للماوراء .
وقيل ان كل مدينة في العالم قد تخلو من اي شي الا دور العبادة . وهو اثبات ان الانسان لديه قابليه كبيرة للتعاطي مع هذا المبحث والاتجاه .

بخصوص مولد الطفل فنحن نصل لنتيجة انه يولد لا أدريا الا انه فطريا وغريزا تنبع لديه قابلية للبحث عن دين واله ونذكر حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم (مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ) وفي رواية اخرى [COLOR="rgb(72, 209, 204)"] يمسلمانه[/COLOR] ، وهو اشارة على ان المجتمع هو ماشكل الصورة لدين الطفل ، ويسمى هذا التدين معلولا ، اي مقترن بالعلة والسبب و ليس مدلولا اي لم يحتكم الى الدليل والبحث .

الالحاد الموجب : اي المدلل بحجة او الالحاد الصريح اي ينفي وجود الاله ويستدل عليه .


وهنا انهي باختصار التصانيف التي يمكن لاي شخص الرجوع الي مصادرها ويبحث فيها وان اراد منها او يستدل بادلتها .

لا حقا سنبدا باللمحة التاريخية وجولة على الديانات بدئا من الديانات الشرقية


انتهى الجزء الثالث







رد مع اقتباس
قديم 24-03-2015, 07:10   رقم المشاركة : 11
الإدريسي






الإدريسي غير متواجد حالياً

الإدريسي has a brilliant future


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

مجهود جبار و موضوع فريد بارك الله فيك و جازاك خير ما فعلت
سيثبت الموضوع كي يكون مرجع







رد مع اقتباس
قديم 24-03-2015, 12:06   رقم المشاركة : 12
FARAHAT






FARAHAT غير متواجد حالياً

FARAHAT has a brilliant future


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله عليكم
الساده الأعضاء الكرام
من فتره ماضية
قال الشيخ حفظة الله
إن هذا المنتدى منتدى روحانى للعلاجات والمشاكل الروحانيه
والتواصل مع الروحانيات النورنيه
فيجب أن نراعى قوانين المنتدى







التوقيع :
فرحات
نحن من خدام أهل الله
رد مع اقتباس
قديم 25-03-2015, 18:22   رقم المشاركة : 13
فيروز
 
الصورة الرمزية فيروز






فيروز غير متواجد حالياً

فيروز has a brilliant future


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

ما شاءالله موضوع شيق وبه الكثير من الجهد والبحث والتدقيق... ننتظر البقية خاصة الردود المنطقية علي قضية الإلحاد وخاصة انه اصبح ينتشر كالنار في الهشيم نتيجة لعوامل كثيرة سياسية وثقافية وتعليمية حتي انه أصبح للأسف موضة بين بعض الشباب..... والي اخي فرحات لا اري في هذا الموضوع خروجا عن إطار المنتدى بل ان شيخ الأسرار يتناول مثل هذه الموضوعات المتعلقة بنظرة الانسان للكون وعلاقته بالايمان بالغيبيات.







رد مع اقتباس
قديم 16-07-2016, 13:00   رقم المشاركة : 14
هدهد سليمان
 
الصورة الرمزية هدهد سليمان






هدهد سليمان غير متواجد حالياً

هدهد سليمان has a brilliant future


افتراضي رد: قال من يحي العظام وهي رميم

اخواني الاعضاء كافه
لما تشغلون انفسكم عن ذكر الله بامور اخرى
ابقوا ما نحن عليه ندندن







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأينا ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
نحن غير مسؤولين عن اي تعاون مالى بين الاعضاء و كل عضو يتحمل مسؤولية نفسه

الساعة الآن 03:12


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
أسرار علم الباطن 2006-2022
منتدى العلوم الباطنية و الأسرار الخفية