|
|
19-03-2012, 09:41 | رقم المشاركة : 1 | |
|
أحوال العبد الثلاثة ...
أحوال العبد الثلاثة ... اعلموا أخي و أختي في الله أنه تعالى سمى نفسه في الفاتحة بخمسة أسماء " الله و الرب و الرحمن و الرحيم ومالك يوم الدين " و للعبد أحوال ثلاثة الماضي و الحاضر و المستقبل .. أما الماضي فقد كان معدوما محضا كما قال تعالى "وقد خلقتك من قبل و لم تك شيئا " و كان جاهلا فعلمه الله كما قال " والله أخرجكم من بطون امهاتكم لا تعلمون شيئا و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة " والعبد انما انتقل من العدم إلى الوجود ومن الموت إلى الحياة ومن العجز إلى القدرة ومن الجهل إلى العلم لأجل أن الله تعالى كان قديما أزليا .. فبقدرته الأزلية و علمه الأزلي أحدثه و نقله من العدم إلى الوجود فهو إله بهذا المعنى . وأما الحال الحاضر للعبد فهي حاجته الشديدة له لأنه كلما كان معدوما كان محتاجا إلى الرب الرحمن الرحيم وذلك أنه لما دخل في الوجود انفتحت أبواب الحاجات و حصلت عنده أسباب الضرورات احتاج إلى رب رحمن رحيم . وأما الحال المستقبلية للعبد فهي حال ما بعد الموت و الصفة المتعلقة بتلك الحالة هي قوله" مالك يوم الدين " فصارت هذه الصفات الخمس من صفات الله متعلقة بهذه الأحوال الثلاثة للعبد فظهر أن جميع مصالح العبد في الماضي و الحاضر و المستقبل لا تتم ولا تكمل إلا بالله و بفضله و إحسانه فلما كان الأمر كذلك .. وجب أن لا يشتغل العبد بعبادة شيء إلا بعبادته سبحانه و تعالى .. و اعلم أن العبودية ذلة و مهانة إلا أنه كلما كان المولى أشرف و أعلى و أكمل كانت العبودية أهنأ و أمرأ ولما كان الله تعالى هو أشرف الموجودات و أعلاها .. كانت عبوديته أولى من عبودية غيره .. و أيضا قدرة الله تعالى أعلى من قدرة غيره و علمه أكمل من علم غيره و جوده أفضل من جود غيره . فوجب القطع بأن عبوديته أولى فلهذا السبب قال في الفاتحة " إياك نعبد و إياك نستعين " أي نخصك بالعبادة و طلب الإستعانة . و إياك نستعين .. تدل على التوحيد المحض الذي لا تكون العبودية فيه إلا لله وحده حتى ينال العبد بها خير الدنيا والآخرة . واعلموا اخواني في الله أن العبودية لا تكون إلا بالتقوى ..قال الله تعالى " يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته " وهو القيام بالواجب و اجتناب الحرام و نحوه " فاتقوا الله ما استطعتم " قال ابن مسعود "حق تقاته " هو أن يطاع فلا يعصى و أن يذكر فلا ينسى و أن يشكر فلا يكفر .. |
|
|
مواقع النشر |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر) | |
أدوات الموضوع | |
|
|