|
|
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |
|
![]() قبل أن يخلق الله عز و جل أدم عليه السلام قال للملائكة : "إنى جاعل فى الأرض خليفة" أى حاكم يأتى أولاده حكاما لها من بعده وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فى الأرض خليفة "وقال لهم :"إنى خالق بشرا من طين" وفى هذا قال تعالى بسورة ص"إذ قال ربك للملائكة إنى خالق بشرا من طين " |
|
![]() |
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |
|
![]() أحسنت سيدي شيخ الأسرار الباطنية وبوركت أناملك المباركه سرد بجد رائع ومعلومات قيمه جزيت خيرا في الدارين من أعماق القلب أشكرك مولاي دمت برعاية الله وحفظه كل التقدير والاحترام لروحك الطيبه ![]() |
|
![]() |
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |
|
![]()
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شيخنا الفاضل، زادك الله علما لكل خير. عندي تساؤل لتتم الفائدة. يفهم من المقال أن الوسوسة التي تعرض لها آدم عليه السلام، و هو في الجنة، هي ليست من إبليس اللعين، حيث طرد منها - أي من الجنة -، و لكن من الشيطان و هو شهوات نفسه، فهل يعني هذا أن مفردة الشيطان لا تعني إبليس في كل القرآن؟ 1- إذا كان الجواب هو بلى، أي قد تعني إبليس، فلماذا لا تعنيه في هذه الآية أيضا التي ذكرتم " فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سواءتهما "؟ و بخصوص احتمال عدم وجود إبليس في الجنة لأنه طرد منها، فهل يمكن تصور الوسوسة كإيحاءات عبر أبعاد أخرى، كتلك التي قد تكون من البعدين الأثيري و النجمي مثلا في عالمنا هذا الباطني؟ 2- إذا كان الجواب أنها -أي كلمة شيطان- لا تعني أبدا إبليس، فهذا أمر مثير، خصوصا أن القرآن يتكلم عنه كثيرا و يفهم من سياق الآيات أنها صفة لصيقة بإبليس، و لو أن هناك شياطين كثر من الإنس و الجن، و هم من جمعوا كل الصفات الخبيثة؛ لكن عندما ترد كلمة الشيطان على صيغة المفرد، فإن الشائع هو أنها تعني إبليس، و مثال ذلك قول الله عز و جل - إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (116) إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا (117) لَعَنَهُ اللَّهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118)وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (120) أُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا – أرجو منك شيخنا جازاك الله على كل ما تقدمه، أن تتقبل منا أسئلة تعترض طريقنا للفهم، و لو يتضح أن الفهم لا يكون دائما بالفكر و العقل، لكنه ضروري على كل حال لرؤية موحدة. لهذا، صبرك علينا يا شيخ، و لا تحرمنا التفاتة التوضيح، جعلها الله في ميزان حسناتك؛ و شكرا لكم. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته آخر تعديل Abouyahya يوم 13-04-2012 في 15:38.
|
|
![]() |
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |
|
![]() اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى جميع الانبياء والرسل أجمعين |
|
![]() |
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |
|
![]() نبي الله آدم .. لقد قمت بلإطلاع لهذا الدرس علي مرحلتين لكي يرسخ الفهم عندى |
|
![]() |
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |
|
![]() شكرا شيخ الاسرار الكريم لماذا ببكة وليس بمكة ؟؟؟؟ ماالمقصود بان آية وحيدة جائت مختلفة ..هل هي دلالة على الاختلاف في المكان ؟؟؟ |
|
![]() |
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |
|
![]() مرحبا شام الغالية |
|
![]() |
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |
|
![]() جميل جدا ،كلام صحيح بشكل قوي ومحسوس |
|
![]() |
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||||||||||||||||||||||
|
![]()
هذه الحقيقة الخفية ...هل الدخول لها بالفكر والتأمل والبحث فقط؟؟ أم بالذكر ؟؟ أم بكلاهما معا ؟؟ أم انه امر يحدده اهل النور ؟؟ |
||||||||||||||||||||||||
![]() |
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |
|
![]() زادكم الله تعالى علما وشرفا و حلما شيخنا الغالــــــــــــــــــــــي |
|
![]() |
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |
|
![]() هل انزل على ادم سيد العالمين عليه السلام سلاما سرمديا صحف او كتاب هل تلقى شرائع دينيه ام تلقى الحكمه ام ان الله اعلمه كل شيء كما ذكر فعمروا الارض وعبدوا الله ؟ وان الله لم يرسل احد الا للدعوه اليه وهذه كانت وصية سيد العالمين |
|
![]() |
|
![]() |
مواقع النشر |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر) | |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |