|
|
|
|
مواضيع شيخ الأسرار الباطنية |
|
أدوات الموضوع |
|
09-04-2012, 22:39 | رقم المشاركة : 1 | |
|
فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
تكلمنا سابقا عن المتحولون الماجوجيون و ابناء الشيطان .. آخر تعديل شيخ الأسرار الباطنية يوم 09-04-2012 في 23:14.
|
|
|
|
10-04-2012, 03:42 | رقم المشاركة : 2 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
الموضوع جميل بكل المقاييس ياشيخنا الغــالي لدي اضافه بسيطه لعلي اغترف من علمك الغزير ولو بالقليل الحديث الوارد في البخاري يقول ( ذات ليلة أخذ يقرأ القرآن( قيل انه اسيد بن خضير ) ، وفرسه مربوطة بجواره، فهاجت الفرس حتى كادت تقطع الحبل، وعلا صهيلها، فسكت عن القراءة فهدأت الفرس ولم تتحرك، فقرأ مرًة ثانية فحدث للفرس ماحدث لها في المرة الأولى، وتكرر هذا المشهد عدة مرات، فسكت خوفًا منها على ابنهالصغير الذي كان ينام في مكان قريب منها، ثم نظر إلى السماء فإذا به يرى غمامة في وسطها مصابيح مضيئة، وهى ترتفع إلى السماء. فلما أصبح ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي: (تلك الملائكة دنت (اقتربت) لصوتك، ولو قَرَأتَلأصْبَحَتْ ينظرُ الناسُ إليها لا تتوارى منهم). (البخاري) اذا واضح وضوح الشمس ان رؤية الملائكه لا تتعلق بالأنبياء والرسل هذا ما يتهرب منه اغلب الشيوخ المنغلقين على انفسه باتوا حتى لا يذكرون أو يفسرون القرآن إلا بعقلوهم المغلقه لتعلقها بالماديات والفيزيائيات ، اسأل الله عزوجل ان يهديهم وينير قلوبهم . اما ما جاء في القرآن الكريم قوله سبحانه وتعالى ( قالَ فَمَا خَطْبُكَ يَسَامِرِيّ * قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُواْ بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مّنْ أَثَرِ الرّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوّلَتْ لِي نَفْسِي ) اغلب التفاسير تقول أن السامري قد رأى جبريل عليه السلام عندما جاء لهلاك فرعون وأخذ من أثره أو من أثر الفرس ، بعضهم يقول ان السامري كافر واستطاع ان يرى الملائكه ، وانا اقول اذا كان كافر لماذا كان يصاحب أصحاب موسى لماذا لم يكن أصلا مؤمن وفتن بحكمه من الله بهذه الحادثه وكفر بعدها . هل الأرواح ترتقي إلى درجة الملائكه ،،،، قال الله سبحانه وتعالى : {وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ } {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ } {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً } {إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ{71} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ{72} فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ{73} إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ{74} قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ{75} قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ{76} قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ{77} الذي استطعت جمعه من الآيات الداله أجد أغلبها تذكر ان إبليس كان من الملائكه ولكنه كفر وتكبر ، لدي اكثر من سؤال : هل الجن او الارواح ترتقي بعبادتها الى أن تكون مع الملائكه ؟ {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا } في هذه الآيه الله قال للملائكه عامه اسجدوا ولكن ابليس كـــان من الجـــن وهو فعــل مــاض يدل على ان وقت الحدث كان ملاك والسؤال هل مازال هذا الأمر قائم إلى الآن ، بمعنى أن من الجـــن من يرتقي لمرتبة الملائكــه أو هذا خــاص بإبلـــيس ؟ {قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ } هنا جاء الفصل بأن ابليس هو من الجـــن ولكن رفعه الله بكثرة طاعته وعبادته كما يرفعنا نحن البشر عند التزامنا بطاعته وعبادته جــــزاك الله خير ياشيخنا الغالي على الموضوع القيم الذي يفتح آفـــاق المعرفه لتنير بصيرتنا بهذا النور دعـــواتي لكم آخر تعديل الصالح يوم 10-04-2012 في 18:52.
|
|
|
|
10-04-2012, 14:35 | رقم المشاركة : 3 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
سلام الله عليكم وقبلة على جبينك شيخنا |
|
|
|
10-04-2012, 17:39 | رقم المشاركة : 4 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته موضوع شيق، بارك الله فيك شيخنا العزيز. و شكرا لك أخ سعود على الإضافة البناءة، و أصطف معك في طرح التساؤل حول اصل إبليس اللعين، dgt فهو كان الجن كما أخبر الحق سبحانه، إلا أنه ربما "ارتقى" كي يكون بين الملائكة لما أمرهم الله بالسجود لآدم عليه السلام، ثم هبط إلى الفسق و الاستكبار و اللعن بعد معصية أمر الله بالسجود. و يمكن أن نطرح السؤال بشكل أعم. فما دام أن كل شيء يسبح بحمد الله، من شجر و نجوم و غيرهم، كما تخبرنا آيات الكتاب الحكيم، فهي لها أرواح بمعنى عام. فهل هناك أي علاقة تطور لهذه الأرواح كما تتبنى ذلك بعض التيارات الباطنية العالمية ، حيث تتكلم عن تطور الأرواح "أو الأنفس" من مستوى معادن إلى مستوى أرواح نبات إلى حيوان إلى إنسان إلى كائنات روحانية، و يتم ذلك من خلال دورات أو سلسلات من موت و حياة و تطور حتى بلوغ المستوى الروحاني ليكتمل النمو الروحاني و بعد ذلك التخلص من هذه السلسلة. ثم إن هناك عكس التطور، بحيث الكائن الذي ينحط إلى درجة معينة في مستواه الروحاني، فقد يرجع إلى الوراء، إلى مستوى أقل؛ كأن يتحول إنسان إلى حيوان ما عند بلوغ درجة من الخسة، و هو تطور عكسي؛ و هنا تحضرني آيات قرآنية عن مسخ بعضهم إلى قردة و خنازير : " وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ " " فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ " " قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَٰلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ ۚ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ ۚ أُولَٰئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ " فهل هناك من إيضاحات في هذا الأمر مع كامل الشكر ؟ والسلام عليكم |
|
|
|
11-04-2012, 01:10 | رقم المشاركة : 5 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
موضوع رائع شبخي الكريم |
|
|
|
11-04-2012, 20:20 | رقم المشاركة : 6 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
سلام الله عليكم آخر تعديل شيخ الأسرار الباطنية يوم 12-04-2012 في 06:35.
|
|
|
|
12-04-2012, 17:26 | رقم المشاركة : 7 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
بسم الله الرحمن الرحيم ( ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين ـ فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين ) سوره الأعرف نزلت فى معشر اليهود يقول تعالى : ( ولقد علمتم ) يا معشر اليهود ، ما حل من البأس بأهل القرية التي عصت أمر الله وخالفوا عهده وميثاقه فيما أخذه عليهم من تعظيم السبت والقيام بأمره ، إذ كان مشروعا لهم ، فتحيلوا على اصطياد الحيتان في يوم السبت ، بما وضعوه لها من الشصوص والحبائل والبرك قبل يوم السبت ، فلما جاءت يوم السبت على عادتها في الكثرة نشبت بتلك الحبائل والحيل ، فلم تخلص منها يومها ذلك ، فلما كان الليل أخذوها بعد انقضاء السبت . فلما فعلوا ذلك مسخهم الله إلى صورة القردة ، وهي أشبه شيء بالأناسي في الشكل الظاهر وليست بإنسان حقيقة . فكذلك أعمال هؤلاء وحيلهم لما كانت مشابهة للحق في الظاهر ومخالفة له في الباطن ، كان جزاؤهم من جنس عملهم . وهذه القصة مبسوطة في سورة الأعراف ، حيث يقول تعالى : ( واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون ) [ الأعراف ] قيل: أهل هذه القرية هم أهل أيلة . . قال تعالى : ( قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَٰلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ ۚ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ ۚ أُولَٰئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ ) [ المائدة ] ( فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين ) فجعل [ الله ] منهم القردة والخنازير . فزعم أن شباب القوم صاروا قردة والمشيخة صاروا خنازير . فصار القوم قرودا تعاوى لها أذناب بعد ما كانوا رجالا ونساء . نودوا : يا أهل القرية ، ( كونوا قردة خاسئين ) فجعل الذين نهوهم يدخلون عليهم فيقولون : يا فلان ، ألم ننهكم ؟ فيقولون برؤوسهم ، أي بلى . فمسخهم الله قردة بمعصيتهم ، يقول : إذ لا يحيون في الأرض إلا ثلاثة أيام ، قال : ولم يعش مسخ قط فوق ثلاثة أيام ، ولم يأكل ولم يشرب ولم ينسل . وقد خلق الله القردة والخنازير وسائر الخلق في الستة الأيام التي ذكرها الله في كتابه ، فمسخ [ الله ] هؤلاء القوم في صورة القردة ، وكذلك يفعل بمن يشاء كما يشاء . ويحوله كما يشاء .ثم هلكوا . ما كان للمسخ نسل إن الله إنما افترض على بني إسرائيل اليوم الذي افترض عليكم في عيدكم - يوم الجمعة - فخالفوا إلى السبت فعظموه ، وتركوا ما أمروا به . فلما أبوا إلا لزوم السبت ابتلاهم الله فيه ، فحرم عليهم ما أحل لهم في غيره . وكانوا في قرية بين أيلة والطور ، يقال لها : مدين ؛ فحرم الله عليهم في السبت الحيتان : صيدها وأكلها . وكانوا إذا كان يوم السبت أقبلت إليهم شرعا إلى ساحل بحرهم ، حتى إذا ذهب السبت ذهبن ، فلم يروا حوتا صغيرا ولا كبيرا . حتى إذا كان يوم السبت أتين شرعا ، حتى إذا ذهب السبت ذهبن ، فكانوا كذلك ، حتى إذا طال عليهم الأمد وقرموا إلى الحيتان ، عمد رجل منهم فأخذ حوتا سرا يوم السبت ، فخزمه بخيط ، ثم أرسله في الماء ، وأوتد له وتدا في الساحل فأوثقه ، ثم تركه . حتى إذا كان الغد جاء فأخذه ، أي : إني لم آخذه في يوم السبت ثم انطلق به فأكله . حتى إذا كان يوم السبت الآخر ، عاد لمثل ذلك ، ووجد الناس ريح الحيتان ، فقال أهل القرية : والله لقد وجدنا ريح الحيتان ، ثم عثروا على صنيع ذلك الرجل . قال : ففعلوا كما فعل ، وصنعوا سرا زمانا طويلا لم يعجل الله عليهم العقوبة حتى صادوها علانية وباعوها بالأسواق . فقالت طائفة منهم من أهل البقية : ويحكم ، اتقوا الله . ونهوهم عما يصنعون . فقالت طائفة أخرى لم تأكل الحيتان ، ولم تنه القوم عما صنعوا : ( لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ) لسخطنا أعمالهم ( ولعلهم يتقون ) [ الأعراف ] . قال ابن عباس : فبينما هم على ذلك أصبحت تلك البقية في أنديتهم ومساجدهم وفقدوا الناس فلم يرونهم قال : فقال بعضهم لبعض : إن للناس لشأنا! فانظروا ما هو . فذهبوا ينظرون في دورهم ، فوجدوها مغلقة عليهم ، قد دخلوها ليلا فغلقوها على أنفسهم ، كما يغلق الناس على أنفسهم فأصبحوا فيها قردة ، وإنهم ليعرفون الرجل بعينه وإنه لقرد ، والمرأة بعينها وإنها لقردة ، والصبي بعينه وإنه لقرد : فلولا ما ذكر الله أنه أنجى الذين نهوا عن السوء لقلنا أهلك الجميع منهم ، قال : وهي القرية التي قال الله جل ثناؤه لمحمد صلى الله عليه وسلم : ( واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر ) [ الأعراف ] . في قوله تعالى : ( ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين ) قال : فهم أهل أيلة ، وهي القرية التي كانت حاضرة البحر ، فكانت الحيتان إذا كان يوم السبت - وقد حرم الله على اليهود أن يعملوا في السبت شيئا - لم يبق في البحر حوت إلا خرج ] حتى يخرجن خراطيمهن من الماء ، فإذا كان يوم الأحد لزمن مقل البحر ، فلم ير منهن شيء حتى يكون يوم السبت ، فذلك قوله تعالى : ( واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم [ كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون ] فاشتهى بعضهم السمك ، فجعل الرجل يحفر الحفيرة ، ويجعل لها نهرا إلى البحر ، فإذا كان يوم السبت فتح النهر فأقبل الموج بالحيتان يضربها حتى يلقيها في الحفيرة ، فيريد الحوت أن يخرج ، فلا يطيق من أجل قلة ماء النهر ، فيمكث فإذا كان يوم الأحد جاء فأخذه ، فجعل الرجل يشوي السمك فيجد جاره ريحه فيسأله فيخبره ، فيصنع مثل ما صنع جاره ، حتى فشا فيهم أكل السمك ، فقال لهم علماؤهم : ويحكم! إنما تصطادون يوم السبت ، وهو لا يحل لكم ، فقالوا : إنما صدناه يوم الأحد حين أخذناه . فقال العلماء لا ولكنكم صدتموه يوم فتحكم الماء فدخل ، قال : وغلبوا أن ينتهوا . فقال بعض الذين نهوهم لبعض : ( لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا ) يقول : لم تعظوهم ، وقد وعظتموهم فلم يطيعوكم ؟ فقال بعضهم : ( معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون ) [ الأعراف ] فلما أبوا قال المسلمون : والله لا نساكنكم في قرية واحدة . فقسموا القرية بجدار ، ففتح المسلمون بابا والمعتدون في السبت بابا ، ولعنهم داود ، عليه السلام ، فجعل المسلمون يخرجون من بابهم ، والكفار من بابهم ، فخرج المسلمون ذات يوم ، ولم يفتح الكفار بابهم ، فلما أبطؤوا عليهم تسور المسلمون عليهم الحائط ، فإذا هم قردة يثب بعضهم على بعض ، ففتحوا عنهم ، فذهبوا في الأرض ، فذلك قول الله تعالى : ( فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين ) [ الأعراف ] وذلك حين يقول : ( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ) [ المائدة ] . فهم القردة . قلت عن الأئمة المفسرين عليهم رحمه الله ، من أن مسخهم إنما كان معنويا لا صوريا بل الصحيح أنه معنوي صوري ، والله أعلم . وقوله تعالى : ( فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين ) قال بعضهم : الضمير في ) فجعلناها ) عائد على القردة ، وقيل : على الحيتان ، وقيل : على العقوبة ، وقيل : على القرية ؛ . والصحيح أن الضمير عائد على القرية ، أي : فجعل الله هذه القرية ، والمراد أهلها بسبب اعتدائهم في سبتهم ) نكالا ) أي : عاقبناهم عقوبة ، فجعلناها . عبرة ، كما قال الله عن فرعون : ( فأخذه الله نكال الآخرة والأولى ) [ النازعات ] . وقوله : ( لما بين يديها وما خلفها ) أي من القرى . : يعني جعلناها بما أحللنا بها من العقوبة عبرة لما حولها من القرى . كما قال تعالى : ( ولقد أهلكنا ما حولكم من القرى وصرفنا الآيات لعلهم يرجعون ) [ الأحقاف ] ، ومنه قوله تعالى : ( أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها ) الآية [ الرعد ] ، على أحد الأقوال ، فالمراد : لما بين يديها وما خلفها في المكان،: لما بين يديها من القرى وما خلفها من القرى من بحضرتها من الناس يومئذ . . ( ولما بقي بعدهم من الناس من بني إسرائيل أن يعملوا مثل عملهم . وهذا مستقيم بالنسبة إلى من يأتي بعدهم من الناس أن يكون أهل تلك القرية عبرة لهم ، وأما بالنسبة إلى من سلف قبلهم من الناس فكيف يصح هذا الكلام أن تفسر الآية به وهو أن يكون عبرة لمن سبقهم ؟ هذا لعل أحدا من الناس لا يقوله بعد تصوره ، فتعين أن المراد بما بين يديها وما خلفها في المكان ، وهو ما حولها من القرى ؛ كما قاله ابن عباس وسعيد بن جبير ، والله أعلم . عن ابن عباس ( لما بين يديها ) بين ذنوب القوم ( وما خلفها ) لمن يعمل بعدها مثل تلك الذنوب هناك ثلاثة أقوال : أحدها : أن المراد بما بين يديها وما خلفها : من تقدمها من القرى ، بما عندهم من العلم بخبرها ، بالكتب المتقدمة ومن بعدها . الثاني : المراد بذلك من بحضرتها من القرى والأمم والثالث : أنه جعلها تعالى عقوبة لجميع ما ارتكبوه من قبل هذا الفعل وما بعده ، قال : وهذا قول الحسن . قلت : وأرجح الأقوال أن المراد بما بين يديها وما خلفها : من بحضرتها من القرى التي يبلغهم خبرها ، وما حل بها ، كما قال : ( ولقد أهلكنا ما حولكم من القرى وصرفنا الآيات لعلهم يرجعون ) [ الأحقاف ] وقال تعالى : ( ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريبا من دارهم ) [ الرعد ] ، وقال ( أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها ) [ الأنبياء : ] ، فجعلهم عبرة ونكالا لمن في زمانهم ، وعبرة لمن يأتي بعدهم بالخبر المتواتر عنهم ، ولهذا قال : ( وموعظة للمتقين ) وقوله تعالى : ( وموعظة للمتقين ) الذين من بعدهم إلى يوم القيامة . فيتقون نقمة الله ، ويحذرونها وهى : أمة محمد صلى الله عليه وسلم . قلت : المراد بالموعظة هاهنا الزاجر ، أي : جعلنا ما أحللنا بهؤلاء من البأس والنكال في مقابلة ما ارتكبوه من محارم الله ، وما تحيلوا به من الحيل ، فليحذر المتقون صنيعهم لئلا يصيبهم ما أصابهم ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا ترتكبوا ما ارتكب اليهود ، فتستحلوا محارم الله بأدنى الحيل .والله ورسوله أعلم |
|
|
|
21-04-2012, 20:56 | رقم المشاركة : 8 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
ما شاء الله عليكم |
|
|
|
05-08-2012, 15:39 | رقم المشاركة : 9 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
موضوع رائع بار ك الله فيك شيخي وفي الاخوة الكرام |
|
|
|
06-08-2012, 09:44 | رقم المشاركة : 10 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته آخر تعديل معراج الشمس يوم 13-08-2012 في 07:04.
|
|
|
|
19-12-2012, 11:27 | رقم المشاركة : 11 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
ما شاء الله عليك مولاي شيخ الاسرار |
|
|
|
25-12-2012, 10:29 | رقم المشاركة : 12 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
نفعنا الله بك شيخي الفاضل سيدي مولاي المهدي شيخ الأسرار وبارك لك في صحتك وعمرك وبصرك وفي كل مارزقك ورحمك ورحم والديك برحمته التي وسعت كل شيء. |
|
|
|
26-04-2013, 21:52 | رقم المشاركة : 13 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
السلام عليكم بارك الله فى الجميع و شكرا لشيخنا الغالى |
|
|
|
27-04-2013, 12:17 | رقم المشاركة : 14 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
آخر تعديل ديامون يوم 27-04-2013 في 12:19.
|
|
|
|
27-04-2013, 21:46 | رقم المشاركة : 15 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
شيخي الحبيب والفاضل زادكم الله نورا على نور وحفظكم ربي موضوع اقل ما يمكن ان يقول عنه قيم ووضح لنا الكثير من الامور التي كانت تجول في خواطرنا وربما تسائلنا عنها في حياتنا كثيرا.....فبارك الله فيكم شيخي الفاضل والغالي على هذذه النفحة الطيبة وبانتظار التتمة بفارغ الصبر. |
|
|
|
27-10-2013, 12:25 | رقم المشاركة : 16 | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم صححت إلي عدة أشياء شيخي الكريم الله يحفضك |
|
|
|
09-05-2014, 22:31 | رقم المشاركة : 17 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
ما شاء الله تبارك الله جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك |
|
|
|
12-01-2023, 21:04 | رقم المشاركة : 18 | |
|
رد: فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ..
ما شاء الله و سبحان الله |
|
|
مواقع النشر |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر) | |
أدوات الموضوع | |
|
|