المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع النفوس و تأثيراتها العجيبة ..


شيخ الأسرار الباطنية
10-09-2010, 00:20
ذهب أهل الحق إلى أن النفوس مختلفة بحسب جواهرها.

فمنها نفوس علوانية نورانية لها شعور بعالم الأرواح فتستفيد بالفيض من عالم الأرواح أكزرا عجيبة .

و منها نفوس كثيفة كدرة مشغوفة بالجسمانية لا حظ لها من عالم الروحانيات .

و ذهب بعض الحكماء إلى أن النفوس الناطقة جنس تحته أنواع و تحت كل نوع افراد لا يخالف بعضها بعضا إلا بالعدد و كل نوع منها كالولد لروح من الأرواح السماوية , و هذا هو الذي نسميه أصحاب الطلسمات بالطباع التام .

فمن النفوس الفاضلة نفوس الأنبياء صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين ..

فإن الله تعالى لما أراد أن يجعلهم قدوة للخلق جمع في نفوسهم أنواع الفضائل و نفى عنهم أصناف الرذائل لإقتداء الخلق بهم و أظهر عليهم الآثار العجيبة لإنقياد الخلق إليهم .

و منها نفوس الأولياء ..

فإنها لما كانت تابعة لنفوس الأنبياء متشبهة بها صدرت عنها آثار عجيبة من شفاء المرضى بشفائهم و سقي الأارض باستسقائهم و صرف الوباء و المؤذيات بدعائهم و تبدل نفرة الطيور بالهدوء و الوقوع , و سؤرة السباع بالخضوع , و إلى غير ذلك من الأمور التي تحكى عنهم .

و منها نفوس أصحاب الفراسة ..

و هي نفوس تستدل بالأحوال الظاهرة على الأمور الباطنة و أنَه لإستدلال صحيح .

و قد قال الله تعالى (( إن في ذلك لآيات للمتوسمين )), و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى )).

و حكى أبو سعيد الخزار قال : رأيت في الحرم رجلا فقيرا ليس عليه إلا ما يستر عورته فأنفت نفسي منه فتفرس في ذلك و قال (( و اعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه )) , فندمت على ذلك و استغفرت الله في نفسي فقال : (( و هو الذي يقبل التوبة من عباده و يعفو عن السيئات )).

و حكى الشافعي رضي الله عنه و محمد بن الحسن رحمه الله رأيا رجلا فقال أحدهما : إنه نجار و قال الآخر بل حداد .

فسألا عنه فقال : كنت حدادا قبل هذا و الآن صرت نجارا .

و منها نفوس الكهنة ..

و هي نفوس تتلقى الروحانيات و تكتسب أحوال الكائنات التي تدل عليها المنامات و غيرها من الحادثات .

و حكى أن ربيعة بن نصر اللخمي رأى رؤيا هائلة فبعث إلى أهل مملكته يسأل عن تفسيرها .

فقالوا : ليبعث الملك إلى " سطيح " و " شق " فلا يجد أعلم منهما بها .

فبعث إليهما , فقدما .

فقال الملك لسطيح : رأيت رؤيا هالتني فأخبرني بها فإنك إن أصبتها أصبت تأويلها .

فقال سطيح : رأيت جمجمة خرجت من ظلمة فوقعت بأرض نعمة فأكلت منها كل ذات جمجمة .

فقال الملك : ما أخطأت منها شيء فما تأويلها ؟

فقال : ليهبطن بأرضكم الحبش و يملكن ما بين أبين و جرش .

فقال الملك : إن هذا لغائظ فأخبرني متى هو كائن أفي زماني أم بعده .

فقال سطيح : بل بعده بحين أكثر من ستين إلى سبعين سنة تمضين من السنين ثم يقتلون بها أجمعين أو يخرجون منها هاربين .

فقال الملك : و من الذي يملك قبلهم ؟

قال : ابن ذي يزن يخرج عليهم من عدن ولا يترك منهم أحدا باليمن .

قال الملك : أيدوم ملك ذلك أم ينقطع ؟

قال : بل ينقطع .

قال ومن يقطعه ؟

قال : نبي زكي كريم عظيم يأتيه الوحي من قبل العلي .

قال الملك : و من هذا النبي ؟

قال : رجل من و لد غالب بن فهر بن مالك بن النضر يكون الملك في قومه لآخر الدهر .

قال الملك : و هل للدهر من آخر ؟

فقال : نعم يوم يجمع فيه الأولون و الآخرون و يسعد فيه المحسنون و يشقى فيه المسيئون .

قال الملك : أحق ما تخبر به ؟

قال : نعم و الشفق و القمر إذا اتسق إن ما نبأتك به لحق .

فلما فرغ من حديثه دعا الملك بـ"شق" و خاطبه مثل ما خاطب به سطيحا و كتم جواب سطيح لينظر أيتفقا أم يختلفان.

فقال شق : رأيت جمجمة خرجت من ظلمة فأكلت منها كل ذات نسمة .

فعلم الملك اتفاقهما فقال : ما أخللت بشيء منها يا " شق " فما تأويلها ؟

قال : لينزلن أرضكم السودان و ليملأن ما بين أبين و نجران .

فقال الملك : إن هذا لغائظ فمتى هو كائن , في زماني أم في زماني بعدي ؟

فقال بل بعده بزمان ثم ينقذكم منه عظيم ذو شأن و يذيقهم أشد الهوان .

قال الملك من هذا العظيم الشأن ؟

قال : غلام من بني ذي يزن يخرج من عدن .

قال الملك : أيدوم سلطانه أم ينقطع ؟

قال : بل ينقطع برسول من الرسل يأتي بالحق و العدل من أهل الدين و الفضل , و الفضل يبقى في قومه إلى يوم الفصل .

فكان ما تنبأ به عندما استولى الحبشيون على اليمن و ملوكها إلى أن جاء سيف بن ذي يزن إلى كسرى و استنجده فأمده بعساكره برا و بحرا و قتلوا الحبشة قتلا ذريعا و أخرجوهم من اليمن .

و ملكها سيف بن ذي يزن فاجتمع على بابه رؤساء العرب و دخل عليه عبد المطلب بن هاشم جد رسول الله صلى الله عليه و سلم مع قومه فأكرمه و خلع عليه.

و قال سيف بن ذي يزن : إنا نجد في كتبنا أن هذا الملك صائر إلى أحد أولاده فليتني كنت أدركه .

و منها نفوس أصحاب العرافة ..

و هي نفوس تستدل ببعض الحوادث على بعض لمناسبة بينهما أو مشابهة خفية .

كما حكي , أن الإسكندر تملك بعض البلاد فدخل هيكلها فوجد فيها امرأة تنسج ثوبا فقالت : أيها الملك أعطيت ملكا ذا طول و عرض .

ثم دخل عليها الوالي فقالت له : إن الإسكندر سيعزلك .

فغضب الوالي .

فقالت له : لا تغضب إن النفوس تعلم أمورا بعلامات ..

فإن الإسكندر لما دخل عندي كنت أدبر طول الثوب و عرضه .. و أنت لما دخلت فرغت منه و أردت قطعه .
فكان الأمر كما قالت ..

و حكى صاعد بن محمود النهاوندي أنه كان ببغداد عراف من الطرقيين يخبر بأشياء قلما يخطئ فيها فجائه رجل و قال له : إن لي مسألة إن أصبت فلك كذا و كذا .

فقال : سلها .

فقال : إن أخرجتها لك لا أطمئن إلى جوابها .

فمكث يسيرا ثم قال : تريد أن تسألني عن محبوس .

فقال أصبت و الله فأخبرني عن حبسه ؟

فقال الشرط أملك ,إذا وفيت بالوعد أخبرتك بحاله .

فمضى الرجل إلى بيته و أتاه بما و عده و قال : أخبرني عن حبسه .

فقال : إنه يخرج عن قريب و يُخلع عليه.

فلم يمضي أيام حتى كان الأمر على الحو الذي تنبأبه و قاله .

فأتى السائل إلى العراف و قال له : أخبرني بكيفية معرفتك أمر هذا المحبوس ؟

فقال له : اعلم أني اذا سُألت عن شي فإني أنظر أمامي و عن يميني و يساري فإن رأيت شيئا يكون بينه و بين المسؤول مناسبة أو مشابهة أجبت على وفق ذلك ..

فإنك لما سألتني رأيت قربة فيها ماء مع رجل سقاء .. فقلت السؤال عن محبوس و لما سألتني ثانية رأيت القربة بعينها قد أفرغت و ألقاها الرجل السقاء على منكبه فقلت : يخرج و يُخلع عليه ..

و الله أعلم بغيبه ..

البرق الساطع
08-01-2012, 16:17
سلام الله عليكم وقبلة على جبينك شيخنا

وانسك الله كما تؤنسنا في مواضيعك الشيقه للنفس جعلنا الله واياك من العارفين به

وفتح عليك وعلينا من خزائن اسراره وعلمه وفضله انه بيده الخير كله . وحفظك لنا من كل شر

ونفع بك خلقه انه سميع مجيب .


محبكم \ محمد

أحلام منتظرة
11-01-2012, 19:50
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد النبي الامي نور الدنيا ونور الأخرة وعلى اله وصحبه أجمعين
سلمت يداك شيخ الاسرار وبارك الله فيك

فيصل
15-01-2013, 08:47
فتح الله عليك مولاي

شيخ الاسرار

و بارك الله فيك دنيا و ااخرة

الواثقة بربها
15-01-2013, 09:07
وفقك الله شيخي الكريم
موضوع شيق يدفعنا للتأمل
بتلك النفوس السامية واقتفاء
أثرها جعلنا المجيب من أصحاب
النفوس الزكية *

ريح العواصي
17-03-2013, 09:25
فتح الله عليك شيخي وبارك الله فيك ورزقك الجنة

الأخزمي
18-03-2013, 09:45
كيف يمكنني آن أتواصل مع الشيخ

بواب سقر
20-03-2013, 06:59
ما اكثر ما نجهله عن الباطن

جزيت خيرا شيخنا الكريم

بواب سقر
20-03-2013, 07:00
كيف يمكنني آن أتواصل مع الشيخ

عن طريق الخاص عزيزي

الباسل
29-03-2013, 10:28
(الناس معادن كمعدن الذهب والفضة فخيارهم فى الجاهلية خيارهم فى الأسلام اذا فقهوا) أو كما قال صل الله عليه وسلم.

حسين الهاشمي
25-03-2014, 16:11
بارك الله بك يا شيخنا على شرح انواع النفوس

أم منى
27-04-2014, 14:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهل الروحانية المحترمين، أكتب لكم اليوم لأعرف إن كان أحدكم يعلم أي شيء عن ما يسمى روحانية/خدام البحر؟ فإحدى معارفي تعتقد أن لديها سراً باطنيا ورثته عن آبائها الشيوخ وتعتقد أنها ترى اشخاصا كثيرون وتخاطبهم وتطلب منهم أشياء لها ولغيرها وتصدق أنهم يستجيبون. وترى نفسها انقسمت إلى ثلاث شخصيات. طلبت مني عندما علمت باشتراكي في المنتدى أن أطرح عليكم هذا السؤال؟

حادم المصطفى
27-04-2014, 15:04
شيخي الكريم

اجل ان نفوس الأنبياء فاضلة

ان كان هذا المبدأ وجب أن تنكروا كثيراً من الأحاديث التي أنزلت شأن الأنبياء عليهم السلام
سيما سيد الخلق صَلِّ الله عليه وآله

لا أؤمن بأي تفسير او اي حديث ينزل من مقام النبي صَلِّ الله عليه وآله فمحمد بن عبدالله صَلِّ الله عليه وآله وعلى أبيه
أكمل الموجودات

فإذا اعتقدتم بأن الأنفس الفاضلة هي أنفس الأنبياء المقدسة عليهم السلام وجب ان توجهوا تفسير الآيات على غير ما هو نقصان لهم عليهم السلام
وتردوا الأحاديث التي قيلت زورا على لسان نبينا فيه نقصان له وللانبياء عليهم السلام.

تزامنى
28-10-2016, 16:38
قوَّةَ الفكرِ هي القوَّة الروحية .. إنها القوة الأعظمُ لدى الإنسان ، وهي تحت تصرّفه .

الأخوية البيضاء
31-10-2016, 12:40
شيخي الكريم

اجل ان نفوس الأنبياء فاضلة

ان كان هذا المبدأ وجب أن تنكروا كثيراً من الأحاديث التي أنزلت شأن الأنبياء عليهم السلام
سيما سيد الخلق صَلِّ الله عليه وآله

لا أؤمن بأي تفسير او اي حديث ينزل من مقام النبي صَلِّ الله عليه وآله فمحمد بن عبدالله صَلِّ الله عليه وآله وعلى أبيه
أكمل الموجودات

فإذا اعتقدتم بأن الأنفس الفاضلة هي أنفس الأنبياء المقدسة عليهم السلام وجب ان توجهوا تفسير الآيات على غير ما هو نقصان لهم عليهم السلام
وتردوا الأحاديث التي قيلت زورا على لسان نبينا فيه نقصان له وللانبياء عليهم السلام.


طبعا كما تقول...كثير مما روى فى ما يدعى الصحاح كذب وزور وبهتان وتقول على اشرف الخلق محمد صلى الله عليه واله وسلم..

محمد النبى طيب جدا وحنين جدا...لم تطأ الارض قدم اهون من قدم رسول الله محمد صلى الله عليه واله وسلم..

هو على خلق عظيم....وكل ما قراته وسمعته كذب وزور تجده كل هذا عند الله غدا فى الموعد

\üä

جاسم محمد
02-05-2017, 14:20
و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى )).
حفظكم الله ورعاكم ايها الرجل المؤمن

زوجة السوسي
04-08-2020, 23:26
بارك الله فيكم مولاي المهدي ومتعكم الله بالصحه والعافيه

سفيان رابح
05-01-2021, 16:13
بارك الله فيك يا شيخنا على الشرح المفصل لأنواع النفوس 🤲🏻