مشاهدة النسخة كاملة : من بدل دينه فاقتلوه
ما رايكم في هذا الحديث من بدل دينه فاقتلوه :confused:
الامر يهمن كثيرا و ما الحكم في هذا الامر بارك الله فيكم اخوتي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يقول تعالى فى محكم التنزيل: (ان الدين عند الله الاسلام) و يقول سبحانه (و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه) و يقول أيضا: (ما كان ابراهيم يهوديا و لا نصرانيا و لكن كان حنيفا مسلما و ما كان من المشركين)
و من هذه الايات نستنتج أن الديانة التى أمر الله بها كافة الرسل هي الاسلام منذ خلق ادم الى يوم القيامة, اليهود و النصارى ارسلت اليهم الرسل ليبينوا لهم معنى الاسلام (الدين الذى كان عليه ابراهيم) و تبليغ دعوة توجيد الله سبحانه و القيام بشرائع الدين ظاهرا و باطنا, المسيح عليه و على رسولنا الصلاة و السلام جاء مبشرا و نذيرا و كان ممن اتبعه الحواريون و لقد سموا بهذا الاسم نظراً لصفاء قلوبهم ونقاء سيرتهم و توحيدهم لله سبحانه. والمعروف أن كلمة حواري بحدّ ذاتها تعني باللغة العربية "الناصح" أو "أبيض القلب" و هم من اتبعوا ما جاء فى الانجيل قبل تحريفه. كما ان اليهود الذين قالوا لسيدنا موسى (انا هدنا اليك) و ذلك بعد عبادتهم للعجل عادوا و هادوا الى الحق و الى توحيد الله و اتباع الشرائع التى نزلت فى التورات قبل تحريفه ايضا
اذا فالنصارى و اليهود اللذين شهدوا لانبيائهم بالرسالة و اتبعوا نهجهم هم فى الحقيقة مسلمون لكن جاء بعدهم من ضلوا و اضلوا و يبقى دين الاسلام هو الدين الذى أراده الله لعباده
نعود للموضوع و عذرا على الاطالة اختنا أمل: من غير دينه فاقتلوه
لا توجد ديانة على وجه الحقيقة غير الاسلام لان الدين عند الله الاسلام و ابراهيم عليه السلام كان مسلما و جميع المرسلين مسلمون و من غير دينه من الاسلام الذى جاء به رسولنا محمد صل الله عليه و سلم الذى يتم جميع رسالات الرسل الاخرون و ينسخها داعيا الى توحيد الله و معرفته و القيام بشرائعه و من بدل هذا الامر فانما اثمه عليه لانه (لا تزر وازرة وزر اخرى) و نحن نؤمن بحرية المعتقد لكننا نبغض من خالف أمر الله و سنة نبيه صل الله عليه و سلم و لا يصل بنا الحد الى قتل من خالفنا لانه دين دعوة قبل كل شيء و الدين اذا احذ باللين و نحققت دعوة العقول بالبيان و الدليل و البرهان كانت المجتمعات متقدمة و كانوا أرقى فى حياتهم و قناعاتهم و معاملاتهم و انتجنا عقولا متسعة الفكر و أجسادا سليمة و ارادات قوية تتقدم على جميع الامم فلو حكمنا على كل كافر بالقتل بدل دعوته بالعلم و السلوك و الاخلاق لكان الاسلام دين ارهاب و تقتيل و ذبح مثل هو حاصل فى العراق و سوريا و تونس و ليبيا و غيرها
محمد ال عباد
15-09-2014, 20:10
ما رايكم في هذا الحديث من بدل دينه فاقتلوه :confused:
الامر يهمن كثيرا و ما الحكم في هذا الامر بارك الله فيكم اخوتي
بسم الله الرحمن الرحيم
هنا من سفينه الباطن يصعب مثل هذه الامور على مدارك وافهام العباد ولا يفتى فيها الا شيخنا شيخ الاسرار لانها سوف تدخل بنا فى جدل عميق عقيم ولن نصل الى شئ ،،،،، ولكن دعونا نخرج من دائره منطق الزمان والمكان الى زمان ومكان قاله ولنطرح السوال فى هذه الدائره ((( من بدل دينه فاقتلوه ))) من القائل ومن السامع ،،،، وندخل دائره اخرى دائره المخاطب وهو النبى صل الله عليه وسلم ،،، والمخاطب وهم الصحابه وال البيت وجمهور المسلميين المؤمنين الذين ترعرو على هذا اليم النورانى الخصب ،،، ونقف هنا لننظر اولا الى ابى بكر رضى الله عنه من هو (((كمثال))) ،،، واخر الامام على كرم الله وجه ،،، وهنا يكمن((( سفر التكوين الربانى )))،،،، ونعود الى المخاطب والمخاطب ثم نعود ثانيه الى دائرتنا الان ،،، لننظر من المخاطب ومن سوف يخاطب ويشرع ويحكم ظاهريا ،،، ونرجو من الله فتح مسامع وابصار قلوبنا لنقف على اسرار الشرع الإلهي الواحد ...
وان كان يهمك الامر بالنسبه لقضيه انصهار العباد امام المعرفه والمعلومات العصريه فهذا ذكره شيخ الاسرار فى موضوع لا اتذكره عن انفتاح ابوب الباطن ويفيض على العباد ،،، انه زمن المهدى ،،، فلا يحك لانسان ان يحكم على اخر بدون الوقوف على اسرار الباطن والحق والحقيقه .......
والله اعلم
تقبلوووووووووووو مرورى
الإدريسي
15-09-2014, 23:44
الأخت، تخيلي لو كانت كل الورود لون واحد و رائحة واحدة،
هي كثيرة و مختلفة، لكن مبدأها واحد،
وهنا تحتاجي للمعنى للوصول للمبدأ
ليش تشغلي بالك بهذه الامور
خليها لاهل الاختصاص وهم العلماء
حادم المصطفى
16-09-2014, 02:22
قال تعالى: لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي
نصيحة من امام من أئمة أهل البيت عليهم السلام يقول فيها: "أعرضوا ما جاءكم من كلام جدنا صَلِّ الله عليه وآله على القرءان فما وافقه فأعملوا به وسلموا وما خالفه فأتركوه فإنه لا يناقض الدين الدين ولا النبي رب العالمين.
بوركتم
الغريب2009
16-09-2014, 14:43
بسم الله الرحمن الرحيم
علماء الشريعه لهم نظره
وعلماء الباطن لهم نظره
نعرف الظاهر ام الباطن فأن الشيخ قد اجاب في كثير من المفالات ان الانسان بينه وبين ربه
وكل انسان له وعليه ومأمورين بالنصح والمحبه والدعاء (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
نجي لعلماء الشريعه وقد سأل فيها الشيخ الفوزان واجاب
السؤال: ما مدى صحة الحديث القائل: (من بدل دينه فاقتلوه) [رواه الإمام البخاري[ ] في "صحيحه" من حديث ابن عباس رضي الله عنهما] وما معناه وكيف نجمع بينه وبين قوله تعالى: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} [سورة البقرة[ ] : آية 256] وبين قوله تعالى: {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ} [سورة يونس: آية 99] وبين الحديث القائل: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عز وجل) وهل يفهم أن اعتناق الدين بالاختيار لا بالإكراه؟
الإجابة: أولاً الحديث (من بدل دينه فاقتلوه) حديث صحيح رواه البخاري[ ] وغيره من أهل السنة بهذا اللفظ: (من بدل دينه فاقتلوه) . وأما الجمع بينه وبين ما ذكر من الأدلة فلا تعارض بين الأدلة ولله الحمد. لأن قوله صلى الله عليه وسلم: (من بدل دينه فاقتلوه) [رواه الإمام البخاري في "صحيحه" من حديث ابن عباس رضي الله عنهما] في المرتد الذي يكفر بعد إسلامه فيجب قتله بعد أن يستتاب، فإن تاب وإلا قتل، وأما قوله تعالى: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [سورة البقرة: آية 256] وقول تعالى: {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ} [سورة يونس: آية 99] فلا تعارض بين هذه الأدلة؛ لأن الدخول في الإسلام لا يمكن الإكراه عليه؛ لأنه شيء في القلب[ ] واقتناع في القلب، ولا يمكن أن نتصرف في القلوب[ ] ، وأن نجعلها مؤمنة، هذا بيد الله عز وجل هو مقلب القلوب، وهو الذي يهدي من يشاء، ويضل من يشاء.
لكن واجبنا الدعوة[ ] إلى الله عز وجل والبيان والجهاد في سبيل الله لمن عاند بعد أن عرف الحق، وعاند بعد معرفته، فهذا يجب علينا أن نجاهده، وأما أننا نكرهه على الدخول في الإسلام، ونجعل الإيمان[ ] في قلبه هذا ليس لنا، وإنما هو راجع إلى الله سبحانه وتعالى لكن نحن، أولاً: ندعو إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة ونبيّن للناس هذا الدين.
وثانيًا: نجاهد أهل العناد وأهل الكفر والجحود حتى يكون الدين لله وحده، عز وجل، حتى لا تكون فتنة. أما المرتد فهذا يقتل، لأنه كفر بعد إسلامه، وترك الحق بعد معرفته، فهو عضو فاسد يجب بتره، وإراحة المجتمع منه؛ لأنه فاسد العقيدة[ ] ويخشى أن يفسد عقائد الباقين، لأنه ترك الحق لا عن جهل، وإنما عن عناد بعد معرفة الحق، فلذلك صار لا يصلح للبقاء فيجب قتله، فلا تعارض بين قوله تعالى: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} [سورة البقرة[ ] : آية 256] وبين قتل المرتد، لأن الإكراه في الدين هنا عند الدخول في الإسلام، وأما قتل المرتد فهو عند الخروج من الإسلام بعد معرفته وبعد الدخول فيه.
على أن الآية قوله تعالى: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} [سورة التوبة[ ] : آية 5] فيها أقوال للمفسرين منهم من يقول: إنها خاصة بأهل الكتاب، وأن أهل الكتاب لا يكرهون، وإنما يطلب منهم الإيمان أو دفع الجزية فيقرون على دينهم إذا دفعوا الجزية، وخضعوا لحكم الإسلام، وليست عامة في كل كافر، ومن العلماء[ ] من يرى أنها منسوخة بقوله تعالى: {فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ} [سورة التوبة: آية 5] فهي منسوخة بهذه الآية.
ولكن الصحيح أنها ليست منسوخة، وأنها ليست خاصة بأهل الكتاب، وإنما معناها أن هذا الدين بيِّن واضح تقبله الفطر والعقول، وأن أحدًا لا يدخله عن كراهية، وإنما يدخله عن اقتناع وعن محبة ورغبة. هذا هو الصحيح.
وصل الله علي نبينا وحبيبنا محمد واله وصحبه وسلم
شيخ الأسرار الباطنية
16-09-2014, 18:10
مرحبا امل و قرأت كل الردود العطرة منكم يا احباب الله
من بدل دينه فاقتلوه .... هو حديث متفق عليه , بالنسبة لي هي فقط عبارة عن جملة ..
لو قرانا في القران الكريم نجده مليء بايات الحرية ...
فكيف نضحي بالقران بأكمله و نأخد جملة نطبقها على الناس لنقتلهم ؟ :confused:
المبدأ الاساسي في الاسلام هو حرية المعتقد *88
بواب سقر
16-09-2014, 18:14
مرحبا امل و قرأت كل الردود العطرة منكم يا احباب الله
من بدل دينه فاقتلوه .... هو حديث متفق عليه , بالنسبة لي هي فقط عبارة عن جملة ..
لو قرانا في القران الكريم نجده مليء بايات الحرية ...
فكيف نضحي بالقران بأكمله و نأخد جملة نطبقها على الناس لنقتلهم ؟ :confused:
المبدأ الاساسي في الاسلام هو حرية المعتقد *88
نور الله قلبك
مرحبا امل و قرأت كل الردود العطرة منكم يا احباب الله
من بدل دينه فاقتلوه .... هو حديث متفق عليه , بالنسبة لي هي فقط عبارة عن جملة ..
لو قرانا في القران الكريم نجده مليء بايات الحرية ...
فكيف نضحي بالقران بأكمله و نأخد جملة نطبقها على الناس لنقتلهم ؟ :confused:
المبدأ الاساسي في الاسلام هو حرية المعتقد *88
نور الله قلبك وعقلك وفؤادك يارب *88
حادم المصطفى
17-09-2014, 09:39
مرحبا امل و قرأت كل الردود العطرة منكم يا احباب الله
من بدل دينه فاقتلوه .... هو حديث متفق عليه , بالنسبة لي هي فقط عبارة عن جملة ..
لو قرانا في القران الكريم نجده مليء بايات الحرية ...
فكيف نضحي بالقران بأكمله و نأخد جملة نطبقها على الناس لنقتلهم ؟ :confused:
المبدأ الاساسي في الاسلام هو حرية المعتقد *88
مع احترامي لكل الأخوة قرأت ردودهم
ولكن اقول ردي وردود اخوتي لا يطولوا كلمة من ردك يا ابي
ورب محمد وعلي ارتاح عندما اقرأ لك ردا
أدامك الله لنا يا ابي
مجد الدين
19-09-2014, 19:48
مرحبا امل و قرأت كل الردود العطرة منكم يا احباب الله
من بدل دينه فاقتلوه .... هو حديث متفق عليه , بالنسبة لي هي فقط عبارة عن جملة ..
لو قرانا في القران الكريم نجده مليء بايات الحرية ...
فكيف نضحي بالقران بأكمله و نأخد جملة نطبقها على الناس لنقتلهم ؟ :confused:
المبدأ الاساسي في الاسلام هو حرية المعتقد *88
و الله ان شيخنا قد اجاب بالحق و هذا ما كنت اؤمن به قبل ان يجيب على الموضوع
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2024, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba